البيستول , احذر من هذا النوع من الجمبري , فهو قادر على ان يفقدك حاسة السمع


مرحباً بكم في قسم عجائب وغرائب !
هذا الحيوان البحري الصغير هو المسبب الأول للضجيج في المحيطات و يحتل المرتبة الأولى في قائمة أكثر الحيوانات ضجيجاً في العالم .


فالجمبري يعيق عملية نقل الإشارة والاتصال بين السفن وخاصة الحربية منها متفوقاً بذلك على حوت العنبر المعروف لدى الكثيرين بأنه صاحب اعلى صوت بين الحيوانات .
يملك هذا الحيوان نوعاً من المخالب يشبه تماماً في عمله ( المسدس ) ويطلق من خلاله فقاعة ماء ذات سرعة وحرارة فائقتين تفتكان بالكائنات الحية التي في طريقها 
ومن هنا جاءت تسميته بـ الجمبري (ذو المسدس ) أو( البيستول ) .



لا يتجاوز طول البيستول 5 سم و هو يعيش حول الشعب المرجانية الاستوائية ويملك مخلبين غير متماثلين أحدهما صغير والآخر كبير أكبر من نصف وزنه الكلي ويتكون من جزئين يربطهما مفصل ينزلق احدهما على الآخر.



يستطيع البيستول بواسطة المخلب الكبير إطلاق نوافير من المياه تسير بسرعة (97 كم/ ساعة) مشكلة فقاعة من الهواء أشبه بالقنبلة الصغيرة .



قوة الانفجار الصوتي الناتج من الفقاعة تمكنه من قتل الأسماك وأنواع أخرى من الكائنات الحية من مسافة 2 متر ..

 ليس هذا فحسب وإنما ينتج عن هذا الانفجار ومضات ضوئية تكون من خلال ظاهرة يطلق عليها اسم ( الضوء الصوتي أو Sonoluminescence) 
وهي ظاهرة انبعاث ومضات ضوئية من فقاعات غازية في وسط سائل تحت تأثير موجات صوتية.

تبلغ قوة الصوت الناتج عن الانفجار 218 ديسيبل وهي كفيلة بفقد السمع عند الإنسان في حال تعرض لها بشكل مستمر .. علما بأن الصوت البالغ قوته 180 ديسيبل يتسبب في موت النسيج السمعي عند الإنسان.

يقوم الجمبري بعملية القذف هذه بشكل أساسي لصيد الفرائس التي يسحبها إلى جحره ليتغذى عليها بالإضافة إلى الاتصال مع أنواع جنسه الأخرى.

يعيش البيستول داخل جحور مشتركة مع أحد أنواع الأسماك يطلق عليها اسم Goby Fish في علاقة تكافلية بيولوجية حيث يقوم الجمبري ببناء الجحر والاعتناء به بينما تقوم الأسماك التي تملك رؤية أفضل برصد الأخطار المحدقة لحمايته و تحذيره من خلال حركات معينة تقوم بها بذيلها.

يمتلك جمبري البيستول القدرة على استرجاع مخالبه .. ففي حال فُقد المخلب القاذف فإنه ينمو ليصبح مخلب صغير .. في حين ينمو المخلب الصغير الأصلي ليصبح هو المخلب القاذف الجديد ..!
اقرأ ايضا :
كائن منقرض قام العلماء بإعادته إلى الحياة لمدة 10 دقائق فقط
شاهد وثائقي من هنا :فيديو 

Add a comment

أحدث أقدم