ماذا تعني كلمة محركات البحث SEO

ماذا تعني كلمة محركات البحث (SEO)؟

هل ذهب يوما إلى أحدى المكتبات العامة في أحد الأيام في بلدك لكي تقوم باستعارة كتاب ما؟ مثل كتاب كليلة ودمنة أو أحد كتب الدكتور أحمد خالد توفيق، ماذا فعلت حينها لتحصل على الكتاب!

ما هو السيو

صحيح، قمت بالذهاب إلى موظف المكتبة الذي يجلس على كرسيه يطالع احدى المجلات وعند سؤاله عن اسم كتاب، قام من مكانه فورًا متوجهًا إلى أحد الأرفف وجاء ومعه طلبك، ثم قمت بأخذه وانصرفت

هل تعلم! في كل مرة سوف يحدث نفس الشيء تطلب كتاب ويقوم نفس الشخص بالذهاب لرف الكتب ثم يحضره لك، سهلة أليس كذلك؟

بالضبط هذا ما تقوم به محركات البحث، فهي عبارة عن مكتوب تقوم بتخزين المحتوى بداخلها في قواعد للبيانات، ومفهرسة حسب العديد من المعايير، مثل الكلمات المفتاحية، الموضوعات، وغيرها الكثير.

والذي يلعب دور أمين المكتبة في هذه اللحظة هي الزواحف أي (Google Bots) وهي عبارة عن إلكترونيات (برامج كمبيوتر)
تقوم بالدخول إلى جميع صفحات المواقع المختلفة الموجودة على شبكة الانترنت، وفهرستها وتخزينها بصورة مرتبة حتى ما إذا طلبت إحدى تلك المعلومات تقوم بإخراجها بسهولة. ولتعلم جيدًا بدون محركات البحث سوف تعتبر جميع المعلومات على المواقع بلا قيمة لأنه لا يمكن الوصول إليها.

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

عرفت من الفقرة السابقة ما هي محركات البحث وما الهدف منها وهي إظهار المعلومات في صفحات النتائج التي يطلبها المستخدمون،
وسوف ننتقل الآن إلى مصطلح آخر وهو تحسين محركات البحث وماذا نعني بتحسين محركات البحث.

تحسين محركات البحث أو SEO والتي هي اختصار لكلمة Search engine optimization هي عملية تهيئة الموقع للظهور في نتائج البحث
على محركات البحث المختلفة مثل Google Bing Yandex وغيرها عند القيام بعملية بحث معينة بطريقة مجانية.

وهو حسب تعريف ويكيبيديا:

«علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.»

وهذه العملية تنقسم الى ثلاث عوامل سنتعرف عليها سويًا

ما هي عوامل تحسين محركات البحث؟

تنقسم عملية تحسين محركات البحث إلى ثلاث عوامل أساسية

  • عوامل تحسين محركات البحث الداخلية On Page
  • عوامل تحسين محركات البحث الخارجية Off Page
  • العوامل التقنية لتحسين محركات البحث Technical SEO

لكل عامل من هذه العوامل يوجد له عدة أفرع؛ ولهذا استعد لكي تتعرف على كل عامل وتأثيره على موقعك وكيف يمكنك القيام به.

عوامل تحسين محركات البحث الداخلية On Page

في البداية ماذا نعني عوامل تحسين محركات البحث الداخلية؟

هي العوامل والعمليات التي تقوم بهيئتها داخل إحدى صفحات موقعك، ومن أهم العوامل الداخلية التي عليك الاهتمام بها المحتوى،
والكلمات المفتاحية داخل الصفحة، ووصف الصفحات بالإضافة إلى أهم جزء وهو اسم الصفحة أو العنوان والذي يلعب دور كبير في جذب الزوار إلى الموقع.

عوامل تحسين محركات البحث الخارجية Off Page

عوامل تحسين محركات البحث الخارجية هي التحسينات التي تقوم بها خارج موقعك، والتي تساعده في الظهور في النتائج في محركات البحث ومن أشهر هذه العوامل Social Signal وهي عبارة عن الإشارات والزيارات التي تأتي للموقع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك،
بالإضافة إلى الروابط الخلفية (Backlinks) وهي عبارة عن رابط في موقع آخر يشير إلى إحدى صفحات موقعك.

العوامل التقنية لتحسين محركات البحث Technical SEO

العوامل التقنية لتحسين محركات البحث هي العوامل المتعلقة ببناء الموقع وتهيئته مثل: إسم النطاق وبناء الصفحات وخريطة الموقع، وربط الموقع بالأدوات المجانية من «Google» و «Bing» ومتابعة أداء الموقع على الموبايل ومدى توافقه مع الأجهزة المختلفة،
وغيرها من العوامل المرتبطة ببناء الموقع.

الفرق بين الـ SEO و ال SEM ال Google ADs

كثير ما قد يختلط عليك الأمر في التفرقة بين هذه المصطلحات، لذا سنحاول أن نوضح لك الأمر بطريقة سهلة وبسيطة. الـ SEO أو السيو كما يطلق عليه، هو تحسين محركات البحث وهي عبارة عن مجموعة من العمليات والإجراءات التي تساعدك في تحسين ترتيب الموقع وتمكنه من الحصول على ترتيب في أولى النتائج في الصفحة الأولى في محرك البحث بطريقة مجانية، ويمكنك اختصار الإجابة بهذه الكلمات البسيطة (تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث بطريقة مجانية) هكذا بكل بساطة.

الـ SEM هو التسويق عبر محركات البحث، وهو عبارة عن استخدام جميع الأدوات والإجراءات الممكنة للحصول على ترتيب أفضل وجذب أكبر عدد من العملاء إلى موقعك، وهو أعم من الـ SEO لانه يضم التسويق بطريقة المجانية (SEO)،
والطريقة المدفوعة (Ads) وأيضا يمكنك القول (SEM هو التسويق عبر محركات البحث بطريقة مجانية وممولة)

Google Ads هي عملية التسويق عبر محرك البحث Google عن طريق الإعلانات المدفوعة للحصول على أكبر عدد من الزيارات عن طريق التصدر في الثلاث نتائج الأولي. ويمكنك التعبير عنها بـ (Google Ads التسويق عن طريق الاعلانات الممولة)

أهم 5 مصادر تعليم الـ SEO المجانية

1- Search Engine Journal

إذا كنت ترغب في متابعة كل جديد في عالم محركات البحث، من التقنيات الحديثة المستخدمة والاستراتيجيات الخاصة بتحسين محركات البحث بطريقة مشوقة وجذابة، فموقع SEJ هو الحل المثالي لك، يمكنك متابعته أيضا لمعرفة أخر الأخبار التي تحدث لحظة بلحظة.

2- Backlinko

Backlinko من المدونات القوية والتي نعتبرها مصدر هام لأي شخص يعمل في مجال تحسين محركات البحث، فهي تقدم العديد من دراسات الحالة (Case Studies) والأدلة (Guides) التي تساعد المسوقين في تحسين نتائجهم.

3- SEMrush

SEMrush هي واحدة من الأدوات القوية التي يستعين بها مشرفي المواقع في البحث عن الكلمات المفتاحية، والتحسينات التقنية للموقع وتحليل الروابط الخارجية وجودتها، وقياس مدى كفاءة الموقع لمحركات البحث.

4- MOZ

تعد Moz واحدة من أقوى الشركات في مجال تحسين محركات البحث، وعن طريق المدونة الخاصة بهم يمكنك معرفة العديد والعديد من المواضيع الشيقة والتي تهمك في مجال عملك وتضع قدمك بثبات على الطريق الصحيح لتحسين محركات البحث.

5- Neil Patel

نيل باتل أشهر المسوقين في عالم التسويق عبر محركات البحث، كما أنه يقدم خدمة مجانية للمسوقين عن طريق أداة البحث المجانية عن الكلمات المفتاحية التي تساعد المسوقين في الحصول على كلمات مفتاحية يبحث عنها جمهورهم بسهولة.

وفي النهاية نكون قد أتممنا هذه المقدمة المختصرة في تحسين محركات البحث، ونرجو أن نكون قد غطينا ولو جزء مما كنت تبحث عنه،

Add a comment

أحدث أقدم