طريقة جلب زوار لموقعي

 ما لا ينتبه له أغلب المدونين هو المرحلة ما قبل جلب الزوار وهي مرحلة التخطيط ووضع إستراتيجية لجعل الزوار القادمين إلى الموقع يعودون بإستمرار إضافة إلى إستغلالهم بشكل جيد.

المرحلة الأولى تهدف لوضع خطة لجلب زوار مستهدفين ومهتمين بالمحتوى الذي تقدمه, بحيث نُغَلب جودة الزيارات على حجم الزيارات

 خصوصا إذا كان الموقع متخصص في مجال معين.

بحيث كل ما كان الزائر مهتم زادت إمكانيتك في أن تسوق له ما تريد بفاعلية,

 على سبيل المثال, جعله يشترك في القائمة البريدية, أو أن تسوق له منتجات وخدمات حول الموضوع الذي يتكلم عنه الموقع…

حتى أن أرباح الموقع من الإعلانات ستزيد لأن أدسنس يظهر إعلانات تناسب المحتوى الذي تقدمه (إذا كانت متوفرة) 

وبالتالي فإن فرصة أن يضغط الزائر على الإعلان ستتضاعف وتتضاعف معها الأرباح.

جلب زوار

أردت أن أذكر هذا لكي أذكرك ما الأهم, و ما الذي يجب التركيز عليه. و الأن سوف أشرح لك كيف تحصل على زيارات و الأهم زيارات مربحة.

السيو أو تطوير محركات البحث:

تطوير محركات البحث (Search Engine Optimization) بحيث سنهدف إلى جعل موقعنا مناسبا لمحركات البحث, فهي تعتبر من أفضل مصادر الزوار على الإطلاق و هذا راجع إلى نية الشخص عند البحث في google, فشخص يبحث عن موضوع ما فهو شخص على مستوى عالي من الإهتمام بالموضوع, لأنه لن يبحث إلا إذا كان مهتما بالموضوع أو الشيء الذي يبحث عنه.

إستعمال محركات البحث لجلب الزوار أمر ضروري لكي تحصل على نوعية جيدة من الزوار.

سأعطيك مثال بموقع حول "تعلم مهارات كرة القدم"

الخطوات:

    • لمن تقدم هذا المحتوى؟ — لكل من يلعب كرة القدم بإستمرار و يريد أن يتفوق على أصدقائه في اللعب
    • ما هي صفات الشخص المثالي الذي يبحث عن محتواك؟ — ذكر - شاب [17 - 25] - يلعب كرة القدم بإستمرار …)
    • ما هي إهتماماته و نواياه؟ — يهتم بجديد أحذية كرة القدم فهو يتمنى أن يلعب بحذاء شبيه بأحذية المشاهير.
    • تصرفات تدل على ممراسته لكرة القدم بكثرة؟ — كل ثلاث أشهر أو أقل يشتري حذاء كرة قدم لأنه يمارسها بكثرة مما يؤدي إلى تخريب الحذاء بسرعة.

توضيح: كلما وضحت "الزائر المثالي" كلما كان أفضل ليس من الضروري أن تساعدك هاته الأسئلة و الأجوبة بشكل مباشر في التسويق له, لكن مسألة الدخول إلى عقل الزائر و معرفته أكثر فهي قوة بحد ذاتها, قد تساعدك مثل هذه الأسئلة في معرفة ما هي المنتجات التي ستفضلها له عندما يتسجل في القائمة البريدية مثلا, في حالتنا يمكننا أن نسوق له حذاء جميل و دو جودة عالية و بثمن مناسب لنحل المشكل الذي لطالما عانا منه, إذا كنت شخص ذو خبرة في كرة القدم و لاعب ماهر يمكن أن تقدم له دروس أون لاين… المهم إكتشف ما الذي يحتاجه ووفره له.

أو ال Keyword Research, أول شيء ستقوم به هو العصف الذهني (Brainstorming) بحيث ستأخذ ورقة و قلم و تكتب جميع الكلمات التي تعتقد أن الزائر المثالي سيبحث عنها لكي يجد ما تقدمه من محتوى, و هنا يجب أن تحدد تخصصك لتحدد جمهورك, هل تُعَلم كرة القدم المصغرة, أم كرة القدم العادية, أم الأسلوب الحر, أم مهارات فردية مهما كان التخصص…

مثال لكلمات, تعلم مهارات كرة القدم - تعلم مهارات الكرة - إتقان كرة القدم - مهارات الدفاع في كرة القدم - كيف أصبح مهاجما جيدا - كيف أصبح مدافعا جيدا - كيف أمرر بدقة - طريقة التسديد بدقة… أكتب قدر ما تستطيع من الكلمات.

بعدها ستذهب إلى Google Keyword Planner[1] (و هي أدات خاصة بGoogle لمعرفة معدلات البحث على الكلمات المفتاحية و إيجاد كلمات مفتاحية شبيهة)

ما سنقوم به الأن هو الحصول على أكبر عدد من الكلمات المفتاحية المتعلقة بالنتش, و تصفيتها حسب حجم معدلات البحث.

إضغط على Discover new keywords

قم بإدخال كلمات مفتاحية في المكان الأصفر و لا تنسى تغيير اللغة, و الدول التي تريد أن تعرف معدلات البحث فيها (في حالتنا دول العالم العربي كلها).

بعد إدخال الكلمات المفتاحية تقوم بالضغط على "Get Results"

و هذه هي النتائج التي ستحصل عليها.

تحت "keywords that you provided" ستجد الكلمات المفتاحية التي حددتها

أمام كل كلمة مفتاحية ستجد معدل البحث الشهري في google على هذه الكلمة.

الأن سنقوم بعزل الكلمات المفتاحية و إختيار فقط الكلمات التي تتجاوز ال 100 معدل بحث في الشهر بشرط أن تكون هذه الKeywords لها علاقة بالنتش.

كذلك سنقوم بإختيار الكلمات المفتاحية التي أسفل ال "Keyword Ideas" بشرط أن تكون ضمن النتش خاصتنا.

الأن سنقوم بعزل الكلمات المفتاحية و إختيار فقط الكلمات التي تتجاوز ال 100 معدل بحث في الشهر بشرط أن تكون هذه الKeywords لها علاقة بالنتش و يجب أن تكون كلمات التي يمكن لزائر المثالي أن يبحث بها على المحتوى الذي تقدمه.

الأن لدينا كلمات بمعدلات بحث ممتازة و تجلب زوار مهتمين, و بالتالي فالهدف الذي سنسعى إليه هو الظهور في نتائج البحث الخاصة بهذه الكلمات المفتاحية.

لتحقيق هذا سنقوم بإنشاء مواضيع/مقالات/محتوى يتكلم حول كل كلمة من هذه الكلمات المفتاحية و تجيب عنها (إذا كانت هناك كلمات شبه متطابقة أو تطرح نفس الإشكالية فيمكن جمعها في مقالة واحدة)

  1. تجربة المستخدم و جودة المحتوى:
    الهدف الأول من المقالة هي أن تفيد الزائر و تجيب على سؤاله كما يجب و هذا معيار من معايير السيو, فعندما يأتي الزائر إلى مقالتك من محرك البحث من كلمة مفتاحية معينة فgoogle يقوم بإحتساب الوقت الذي يمضيه في موقعك فإن كان يمضي وقتا كافيا لقراءة المقالة فهذا مؤشر على أن مقالتك تجيب (أو مرتبطة بشكل قوي) عن تلك الكلمة المفتاحية التي أتى منها الزائر و بالتالي فهذه مسألة إيجابية لصالحك تعني أن المحتوى دو جودة عالية و يستحق أن يظهر في نتائج البحث.
    أما إذا كان الزائر الذي يأتي من محرك البحث يقضي بضع تواني و ينصرف فهذا يعني لgoogle أن المقالة غير مناسبة لموضوع الكلمة المفتاحية التي أتى منها الزائر و بالتالي فهذا يتسبب في تخفيض ترتيبك في نتائج محركات البحث.
  2. التوزيع الطبيعي للكلمة المفتاحية في مقالتك:
    google تقوم بعمل scan للصفحة لكي تعرف الكلمات المتواجدة بها حتى تتمكن من معرفة في أية نتائج بحث يمكن أن تظهر فيها, غير أنه في بعض الأحيان تجد بعض المدونين يقومون بتكديس تلك الكلمة التي يستهدفونها في الصفحة و المقال بدرجة غير طبيعية مما يفسد تجربة الزائر, و أنا لا أنصحك بهذا, لأن google ستعاقبك بتخفيض رتبتك في نتائج البحث, لأنه بإمكانها ملاحظة هذا التكديس الغير الطبيعي, لذا أنصحك بأن تكتب المقال بشكل طبيعي و ألا تبالي كم مرة عليك أن تستعمل في الفقرة, فالهدف الأول هو توفير تجربة جيدة لزائر, و ليس خداع محرك البحث.
  3. الربط الداخلي (internal linking):
    إذا كانت لديك مقالات ذات علاقة فيمكنك وضع ال keyword الأساسية التي تستهدفها تلك المقالة و ربطها برابط لذلك المقال الذي أنت بصدد كتابته, مثلا, أريد من صفحتي الشخصية على كوورا أن تحصل على ترتيب جيد في نتائج البحث عند البحث عن إسمي, في حالتنا الربط الداخلي الذي سنقوم به (داخل Quora) هو أنني سأذهب إلى مقالة تتعلق بي و عند كتابة إسمي سوف أربطه برابط البروفايل هكذا ياسين ناهض هذا النوع من الروابط يسمى ال anchor text و هي (الكتابة القابلة لضغط) بالنسبة لمحرك البحث فهي تعني أن الرابط المستعمل يؤدي إلى صفحة تتكلم عن تلك الكلمة المفتاحية المستعملة مما يساهم في تحسين ترتيبك في نتائج البحث لتلك الكلمة.
    يمكنك أن تستعمل الكلمة المفتاحية داخل فقرة ما في سياق الموضوع, أو يمكنك أن تضعها في لائحة في نهاية المقال تذكر فيها مواضيع ذات علاقة غير أن في هذا الخيار الanchor text سيكون عبارة عن عنوان المقال كله.
    ملاحظات:
    1. لا تكثر من ال anchor text لنفس الكلمة المفتاحية فهذا لن يعتبر "طبيعيا" في المقال, و لا يقدم تجربة مستخدم جيدة.
    2. إحرص على أن يكون الربط الداخلي منظما و ليس عشوائيا, إربط بين المقالات التي لها علاقة فقط..
  4. ال Backlinks:
    و هي أن تقوم مواقع أخرى بالربط إلى مقالك أو موقعك و كل رابط خاص بموقعك و متواجد على موقع خارجي فهو يعتبر backlink, ما يجب عليك معرفته هنا هو أنه هناك أنواع من طرق الربط إن صح التعبير, و الأبرز منها هو do-follow links و no-follow links, و الفرق بينهما هو أن do-follow يسمح لك بأن تستفيد من ذلك الرابط في محركات البحث, أما no-follow فلا يسمح لك بذلك. (حاولت أن أبسط الفكرة, لكن الأمر يحتاج لبحث أكثر من طرفك)
    ما نسعى إليه هو do-follow backlinks و الأهم أن تكون من مواقع متعلقة بالمجال و سيكون أفضل أن تكون عبارة عن anchor text بالكلمة المفتاحية التي نستهدفها.
    الباكلينكين فيه تفاصيل أخرى أنصحك بالبحث عنها, لكن ليس ضروري لكي تظهر في النتائج الأولى, بل هناك مواقع لا تعتمد عليه بشكل تام و ما إن يحصلو على المراكز الأولى حتى تبدأ المواقع الأخرى بالربط إليهم بإعتبارهم مصدر جيد (لذا فالمحتوى خاصتك يجب أن يكون في المستوى) و لا أنصحك إذا كنت مبتدأ أن تركز عليه كثيرا لأنه ليس بتلك السهولة و أفضل أن تركز على ما بإستطاعتك السيطرة عليه و تحسينه, أما تفاصيل الباكلينك فتركها إلى حين ضبطك الأمور الأخرى.
  5. سرعة الموقع:
    يمكننا أن ندرج سرعة الموقع في تحسين تجربة المستخدم إلا أنها عامل مؤثر بحد داته تقوم محركات البحث بإحتسابه, إليك بعض النصائح لتحسين سرعة الموقع:
    1. لا تقم بإستعمال صور ذات حجم كبير, يمكنك إستعمال إضافات لضغط الصور.
    2. عند إختيارك قالب لموقعك, إحرص على أن يكون سريعا.
    3. لا تكثر من الإضافات في موقعك و أزل الغير الضرورية.
    4. إستعمل Content Delivery NetworkCDN) بحيث تقوم بإستضافة موقعك في servers في مناطق مختلفة حول العالم بحيث أن الموقع سيتم إرساله من أقرب سسرفر إلى الزائر.
    5. إستعمل إستضافة سريعة ال Cloud Hosting إذا إستطاع موقعك تغطية التكاليف.
  6. أضف فيديوهاتك على اليوتيوب (إذا كانت لديك قنات) إلى المقالة (بشرط أن تتكلم عن نفس الموضوع) هذا يجعل من الزائر يمضي وقتا أكبر على موقعك, مما يأكد لgoogle أن المحتوى دو جودة عالية.
  7. و العكس كذلك, أضف رابط المقالة التي تتكلم عن موضوع الفيديو إلى وصف الفيديو, هذا الأمر يحسن ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث, خصوصا إذا كان الفيديو و المقالة يستهدفون نفس الكلمة المفتاحية.

هذا بالنسبة لجعل مقالتك موافقة لمحركات البحث حتى تحصل على فرصة أكبر من نظيراتها في تصدر النتائج, أنصحك بأن تتعلم السيو و أن تتعمق أكثر في المعلومات التي أعطيتك فهي عامل مهم لنجاح موقعك.

تواجدك على مواقع التواصل الإجتماعي أمر ضروري لكي تطيل العلاقة بينك و بين الزائر و تطورها مع الوقت, لكي يعود مرارا و تكرارا لموقعك و يصبح موقعك بالنسبة له مصدرا موثوقا يجد فيه إجابات عن أسئلته, و يقترح على أصدقائه, لذا فإمتلاك إستراتيجية جيدة لمواقع التواصل الإجتماعي يعتبر ميزة تنافسية.

  1. التسويق على فيسبوك:
    الجميع يتواجد على فيسبوك, لذا فمن البديهي أن تنشئ صفحة على فيسبوك و تستعمله لكي تبقي التواصل الدائم بينك و بين المتابعين, غير أن المشكل الذي ستواجهه هو مشكل الوصول (reach), بحيث منشوراتك ستظهر فقط لنسبة صغيرة من المتابعين و لهذا السبب تلاحظ صفحات تتجاوز 100000 متابع إلا أن منشوراتها لا تحصل على تفاعل.
    الإستراتيجية التي أنصحك بها هي أن تنشئ مجموعة خاصة بك, فمجموعات الفيسبوك تحصل على ريتش جيد خصوصا إذا كانت مجموعة حول موضوع يعتبر شغف عند متابعيك, في مثالنا ستكون مجموعة الفيسبوك حول تعلم مهارات كرة القدم, لكن لن تكون حول أخبار كرة القدم أو شيء من هذا القبيل, لأننا نريد أشخاص يريدون أن يتعلمو كرة القدم و ليس فقط مهتمين بكرة القدم (الإستهداف, الإستهداف, الإستهداف)
    1. لا تقم بإزعاج الأعضاء بكثرة الروابط, فهذا سيؤدي إلى نتائج عكسية و تقليل الريتش.
    2. نظم مسابقات (إن أمكن) لكي تحافظ على التفاعل و تجعل الأعضاء يشعرون بالإنتماء.
    3. حافظ على جودة المحتوى الذي ينشر في المجموعة بل و إجعله شرطا لكي تنشر.
    4. إربط الصفحة بالمجموعة حتى تحصل على إعجابات من الأعضاء.
    5. إستعمل graphics دات جودة عالية في الصفحة و المجموعة.
  2. التسويق على يوتيوب:
    كما هو الحال مع الفيسبوك, فالجميع يتواجد على يوتيوب و خصوصا بالنسبة للمثال الذي إستعملناه فاليوتيوب هو الوجهة الأولى لتعلم مهارات كرة القدم, و بالتالي سيكون من الإستراتيجي أن ننشأ محتوى على اليوتيوب, و من الأمور التي يجب أن تحرص عليها:
    1. تقديم قيمة مضافة تتميز عن المنافسين.
    2. تطبيق ال Youtube SEO.
      1. إستعمل ال keywords التي تحصل على معدلات بحث جيدة في العنوان و بداية الوصف (لكن لا تنسى, يجب أن تكون مستهدفة) أنصحك بأدات VidIQ[2].
      2. تحسين جودة فيديوهاتك بحيث ترفع من معدل مشاهدة/إستهلاك الفيديو, فهناك فرق بين فيديو معدل مشاهدته هو 75% و فيديو يحصل على معدل مشاهدة 35% بطبيعة الحال الalgorithm ستفضل الأول.
  3. منصات و طرق أخرى:
    1. Twitter
    2. Instagram
    3. Quora
    4. Reddit
    5. Email
    6. Forums

كل واحدة من هاته المنصات تعتبر مصدر جيد لزوار, لكن لإختلاف طبيعتها فالإستراتيجية تتغير من منصة لمنصة, و بالتالي فأنا أنصحك بأن تقرأ عن كل منصة و تطرح هذه الأسئلة لكي تعد إستراتيجية فعالة:

  • ما هي نوعية زوارها؟
  • بماذا يتميزون؟
  • لماذا يزورونها؟
  • ماذا يتوقع الزوار من صناع المحتوى في هذه المنصة؟
  • كيف تعمل خوارزميات هذه المنصة؟
  • ما هي خصائص المحتوى الناجح على هذه المنصة؟

و بطبيعة الحال يجب أن تطرح أسئلة أكثر, و تقوم ببحث كافي لكي تجيب عليها.

حاولت في هذا الجواب أن أوضح لك ما الذي يجب عليك التفكير فيه عند محاولة جلب الزوار إلى موقعك في ما يخص جانب الإستهداف, كما شاركت معك دليل مصغر حول أهمية السيو و أول الخطوات التي يجب أن تتخدها
و التي أعتبرها أكثر من كافية للبدأ و خصوصا بالنسبة للمحتوى العربي.

Add a comment

أحدث أقدم