ما هي الخمسة اخطاء التي يقع فيها مندوبي المبيعات ؟


اذا كنت تعمل في مجال المبيعات فهناك عدة اخطاء يجب ان تتجنبها 

للاسف هذه العيوب والاخطاء يقع فيها كثير من مندوبي المبيعات , ولا يحاولون بذل مجهود لتجنبها , على الرغم من ان تجنب الوقوع في هذه الاخطاء يؤدي الى زيادة حجم المبيعات .

وقد قمنا بتلخيص هذه الاخطاء في خمس اخطاء شائعة هي :


الاخطاء الخمسة الشائعة التي يقع فيها مندوبي المبيعات :
=====
اولا : عدم حفظ الوعود 
للاسف يقع مندوب المبيعات في خطأ الاكثار من الوعود مع عدم قدرته بالوفاء بها 

ان هذا الامر يجعل العميل يحتفظ برأي سيء نحو المندوب ويجعل المندوب يخسر ثقة العميل وبالتالي يفقد زبائنه .

فالاحتفاظ بالعملاء يقتضي منك الوفاء بالوعود وإلا سوف يتم وضعك في خانة " المحتال "

ثانيا : التعارض في الكلام 
يجب على المندوب ان لا يستعين بغيره من المندوبين حتى لا يسمع العميل كلاما مختلفا , وان لا يتحدث في وجود زميله او يقاطعه لتجنب الاختلاف في الكلام .

لذلك على صاحب المؤسسة ان يدرب جميع المندوبين على التحدث بلغة واحدة واسلوب وديالوج واحد , فكلمة واحده تخرج خطأ من مندوب تحت التدريب قد تجعلك تخسر كثيرا 

ثالثا : نسيانك للعميل 
تخيل انك تلتقي نفس المندوب وفي كل مره يكرر على مسامعك نشاط شركته وعملها , ثم يسألك عن نشاطك وعملك ! 
لا شك ان هذا سوف يصيبك بالاحباط 

لذلك على المندوب ان يحفظ عملاؤه وانشطتهم واحتياجاتهم وان يتعامل معهم كصديق يعرف ماذا يريدون ؟!

رابعا : نسيان العميل لك 
هذه المره هي العميل هو الذي ينساك , وفي كل مره يسألك : ماذا تبيع ؟!

السبب في ذلك لا يرجع للعميل , بل يرجع للمندوب لانه لم يستطع ان يعرض منتجاته بحيث تثبت في ذهن العميل , او تجاهل العميل لفترة طويله حتى نسيه .

لذلك يجب على المندوب تكرار التواصل مع العملاء , حتى ان لميكن لديه شيء جديد يبيعه , فيمكنه ان يسأله عنرضاه عن المنتجات التي سبق وباعها له 

خامسا : عدم التنبؤ بالمستقبل
من الاخطاء التي يقع فيها المندوب هي عدم مراقبة لحركة الاسواق ومنحنى العرض والطلب عند المستهلكين 
فقد يترتب على ذلك ان يصبح لديه مخزون كبير من السلع المخزنة نتيجة عدم قدرته على التنؤ بالمستقبل ومعرفة الموضات الجديدة ومعرفة اتجاه اذواق المستهلكين .

Add a comment

أحدث أقدم